برامج نداء الايمان الرائعة

ندا الايمان
الجامع لمؤلفات الشيخ الألباني / / /*الـذاكـر / /القرآن الكريم مع الترجمة / /القرآن الكريم مع التفسير / /القرآن الكريم مع التلاوة / / /الموسوعة الحديثية المصغرة/الموسوعة الفقهية الكبرى //برنامج الأسطوانة الوهمية /برنامج المنتخب فى تفسير القرآن الكريم //برنامج الموسوعة الفقهية الكويتية / /برنامج الموسوعة القرآنية المتخصصة / /برنامج حقائق الإسلام في مواجهة المشككين / /برنامج فتاوى دار الإفتاء في مائة عام ولجنة الفتوى بالأزهر / /برنامج مكتبة السنة / /برنامج موسوعة المفاهيم الإسلامية / /برنامج موسوعة شرح الحديث الشريف فتح البارى لشرح صحيح البخارى وشرح مسلم لعبد الباقى وشرح مالك للإمام اللكنوى / /خلفيات إسلامية رائعة / /مجموع فتاوى ابن تيمية / /مكتبة الإمام ابن الجوزي / /مكتبة الإمام ابن حجر العسقلاني / /مكتبة الإمام ابن حجر الهيتمي / /مكتبة الإمام ابن حزم الأندلسي / /مكتبة الإمام ابن رجب الحنبلي / /مكتبة الإمام ابن كثير / /مكتبة الإمام الذهبي / /مكتبة الإمام السيوطي / /مكتبة الإمام محمد بن علي الشوكاني / /مكتبة الشيخ تقي الدين الهلالي / /مكتبة الشيخ حافظ بن أحمد حكمي / /مكتبة الشيخ حمود التويجري / /مكتبة الشيخ ربيع المدخلي / /مكتبة الشيخ صالح آل الشيخ / /مكتبة الشيخ صالح الفوزان / /مكتبة الشيخ عبد الرحمن السعدي / /مكتبة الشيخ عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم / /مكتبة الشيخ عبد العزيز بن محمد السلمان / /مكتبة الشيخ عبد المحسن العباد / /مكتبة الشيخ عطية محمد سالم / /مكتبة الشيخ محمد أمان الجامي /مكتبة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي / /مكتبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / /مكتبة الشيخ مقبل الوادعي / /موسوعة أصول الفقه / /موسوعة التاريخ الإسلامي / /موسوعة الحديث النبوي الشريف / /موسوعة السيرة النبوية / /موسوعة المؤلفات العلمية لأئمة الدعوة النجدية / موسوعة توحيد رب العبيد / موسوعة رواة الحديث / موسوعة شروح الحديث / /موسوعة علوم الحديث / /موسوعة علوم القرآن / /موسوعة علوم اللغة / /موسوعة مؤلفات الإمام ابن القيم /موسوعة مؤلفات الإمام ابن تيمية /

المصحف م الكتاب الاسلامي

9 مصاحف روابط 9 مصاحف

الاثنين، 6 ديسمبر 2021

قلة الخلايا المتعادلة


قلة الخلايا المتعادلة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
قلة العدلات

فلم الدم يظهر به غياب العدلات، تاركة كريات الدم الحمراء والصفيحات فقط
معلومات عامة
الاختصاص علم الدم
من أنواع ندرة المحببات
الإدارة
أدوية
إيتراكونازول، وسيفيبيم، وسيبروفلوكساسين، وفانكوميسين، وبيغفيلغراستيم، وأمفوتيريسين ب، وسيفتازيديم، وفيلغراستيم
تعديل مصدري - تعديل
نقص الخلايا المتعادلة
قلة العدلات (الصفة منها قليل العدلات)، مشتقة من البادئة اللاتينية neutro واللاحقة اليونانية πενία (قلة) هو اضطراب في الدم يتميز بانخفاض غير طبيعي لنوع من خلايا الدم البيضاء تسمى العدلات. وتشكل العدلات عادة نسبة 50-70 ٪ من إجمالي عدد خلايا الدم البيضاء الموجودة في الدم، وتكون بمثابة الدفاع الأول ضد العدوى عن طريق تدمير البكتيريا الموجودة في الدم. وبالتالي، فالمرضى الذين يعانون من قلة العدلات يكونون أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية، ودون عناية طبية فورية، قد تصبح حالة تهدد الحياة الإنسان بسبب قلة العدلات.
ويمكن أن يكون قلة العدلات حادًا أو مزمنًا وذلك حسب مدة المرض. ويعتبر المريض مصابا بقلة العدلات المزمن إذا استمرت حالته لفترة أطول من ثلاثة أشهر. وهذا المصطلح يستخدم أحيانا بالتبادل مع مصطلح قلة الكريات البيضاء (قلة في عدد خلايا الدم البيضاء)، وذلك لأن العدلات هي أكثر الكريات البيضاء عددًا، ولكن قلة العدلات على الأصح يعتبر نوعا فرعيا من قلة الكريات البيضاء ككل.
هناك أسباب عديدة لقلة العدلات، والتي يمكن أن تنقسم تقريبيا إلى : نقص نتيجة مشاكل في إنتاج الخلايا من نقي العظم أو نتيجة تدمير الخلايا في أماكن أخرى من الجسم. ويعتمد العلاج على طبيعة السبب، ويتم التركيز على الوقاية والعلاج من العدوى.
محتويات
1 التصنيف
2 العلامات والأعراض
3 التشخيص
4 الأسباب
5 العلاج
6 التاريخ
7 انظر أيضا
8 المراجع
9 روابط إضافية
التصنيفهناك ثلاثة مبادئ توجيهية عامة تستخدم لتصنيف درجة قلة العدلات على أساس عدد العدلات المطلق (إيه إن سي) والتي تقاس بمقياس الخلايا لكل ميكروليتر من الدم :
قلة العدلات الخفيفة (1000 <=ANC <1500) -- الحد الأدنى من خطر العدوى
قلة العدلات المتوسطة (500 <= ANC <1000) -- خطورة متوسطة للإصابة بالعدوى
قلة العدلات الشديدة (ANC <500) -- خطورة شديدة للإصاة بالعدوى.
العلامات والأعراض
يمكن أن تمر قلة العدلات دون أن تكتشف، ولكنها بصفة عامة تكتشف عندما يصاب المريض بعدوى شديدة أو إنتان. ويمكن لبعض الأمراض الشائعة أن تتخذ مسارا غير متوقع في المرضى قليلي العدلات ؛ تكون القيح، على سبيل المثال، يمكن أن لا يكون موجودا، وهذا لأنه يتطلب وجود العدلات في الدم.
وتشمل بعض الأعراض الشائعة لقلة العدلات : الحمى ووالالتهابات المتكررة. وهذه الالتهابات يمكن أن توجد في ظروف مثل تقرحات الفم، أو الإسهال، أو الحرقان عند التبول، أو الاحمرار غير عادي، أو الألم، أو التورم حول الجرح، أو الالتهاب الحلقي.
التشخيص
يمكن اكتشاف انخفاض عدد العدلات بإجراء صورة دم كاملة. وعموما، وقد تطلب بعض التحليلات المخبرية الأخرى للوصول إلى التشخيص السليم. وعندما يكون التشخيص غير مؤكد، أو الأسباب التي يشتبه فيها خطيرة، فحص نقي العظم غالبا ما يكون ضروري.
ويمكن عمل بعض التحليلات المخبرية الأخرى عادة مثل : عدد العدلات المسلسل من أجل الكشف عن قلة العدلات الدوري المشتبه بها، واختبارات الاجسام المضادة ضد العدلات، اختبارات الأجسام المضادة الذاتية والاختبارات المخبرية الاستقرائية للكشف عن الذئبة الحمراء، واختبارات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك واختبار حمض المصل (اختبار هامز)
الأسباب
يمكن أن تقسم الأسباب إلى المجموعات التالية :
انخفض الإنتاج في نقي العظم :
فقر الدم اللاتنسجي
السرطان، خاصة سرطان الدم
بعض الأدوية
اضطرابات وراثية (على سبيل المثال قلة العدلات الخلقي، قلة العدلات الدوري)
الإشعاع
نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك.
زيادة تدمير العدلات :
قلة العدلات المتعلقة بالمناعة الذاتية.
العلاج الكيميائي، كما في حالات السرطان وأمراض المناعة الذاتية
التهميش والفصل :
غسيل الكلى
وغالبا ما يكون هناك قلة العدلات الخفيفة الالتهابات الفيروسية.
العلاج
لا يوجد علاج مثالي لقلة العدلات، ولكن هرمون المخلق جي - سي إس إف (عامل تحفيز مستعمرة الكريات البيضاء) يمكن أن يكون فعالا في مرضى العلاج الكيميائي، ولدى المرضى الذين يعانون من الأنواع الخلقية من قلة العدلات بما في ذلك : قلة العدلات الخلقي الشديد، متلازمة كوستمانز المتعلقة بالصبغية الجسدية المتنحية، وقلة العدلات الدوري، ومرض myelokathexis.
التاريخالعلاقة بين عدد العدلات المنخفض وزيادة خطر الإصابة ظهرت لأول مرة في المرضى الذين يعانون من اللوكيميا.
انظر أيضا
فقر الدم اللاتنسجي
قلة الكريات الشاملة
قلة الصفيحات
المراجع
Bodey GP, Buckley M, Sathe YS, Freireich EJ (1966). "Quantitative relationships between circulating leukocytes and infection in patients with acute leukemia". Ann. Intern. Med. 64 (2): 328–40. PMID 5216294.
روابط إضافية
الشبكة الوطنية لقلة العدلات :
السجل الدولي لقلة العدلات المزمن الشديد
ع
ن
ت
علم الدم: أمراض الخلايا الوحيدة والمحببة (CFU-GM/وحدة تشكيل مستعمرة القاعدية/وحدة تشكيل مستعمرة الحمضية)، بضمنها نقص المناعة
ع
ن
ت
علم الأمراض: دمويات/خباثات دموية (بشكل أساسي C81-C96/200-208, D45-D47, D50-D77/280-289)
إخلاء مسؤولية طبية
معرفات كيميائية
KEGG ID: H00100
بوابة طب

في كومنز صور وملفات عن: قلة الخلايا المتعادلة
تصنيفات:
أمراض الخلايا الوحيدة والمحببة
أمراض الدم
أمراض المناعة الذاتية
خلايا الدم البيضاء
دم
---------------------
موسوعة الأدوية الأردنية، تاريخ الولوج 15 نوفمبر 2014 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
Hsieh MM, Everhart JE, Byrd-Holt DD, Tisdale JF, Rodgers GP (2007). "Prevalence of neutropenia in the U.S. population: age, sex, smoking status, and ethnic differences". Ann. Intern. Med. 146 (7): 486–92. PMID 17404350. مؤرشف من الأصل في 16 أكتوبر 2008.
Levene, Malcolm I.; Lewis, S. M.; Bain, Barbara J.; Imelda Bates (2001). Dacie & Lewis Practical Haematology. London: W B Saunders. صفحة 586. ISBN 0-443-06377-X.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العلاج بالكي

  علاج سرطان الثدي وكل السرطانات اتي لها ظهور علي الجلد وكل انواع الأمراض الجلدية علاج السرطان والأمراض الجلدية التي لها ظهور علي الجلد با...